الرئيسية / اخبار تقنية / ثغرة تقنية في منصة انستغرام تهدد بعدم حماية صور الحسابات الشخصية من الاستغلال
ثغرة تقنية في منصة انستغرام تهدد بعدم حماية صور الحسابات الشخصية من الاستغلال

ثغرة تقنية في منصة انستغرام تهدد بعدم حماية صور الحسابات الشخصية من الاستغلال

منصة إنستغرام الشهيرة المخصصة لمشاركة الصور تعاني من ثغرة أمنية تتيح باستخدام الصور المنشورة على الحسابات الخاصة لمستخدميها من قبل أشخاص آخرين، في ظاهرة تعجز إدارة منصة انستغرام عن معالجتها.

وأوضح تقرير صادر عن موقع بزفيد التقني، أنه بمجرد بمعرفة بسيطة وفهم بدائي للغة البرمجة HTML ومتصفح ويب، يمكن للأشخاص والمتابعين من الوصول إلى الصور المنشورة على الحسابات الخاصة وتنزيلها وإعادة نشرها مرة أخرى.

وبحسب موقع بزفيد التقني، فإنه عبر سلسلة من النقرات عبر الفارة على أي مستعرض ويب، يمكن الكشف عن العنوان الثابت للمشاركات والحالات الخاصة المخزنة بشكل مؤقت على خوادم منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك.

كما يمكن لأي مستخدم لمواقع التصفح مثل موقع جوجل كروم، فحص تعليمات البرمجة المصدرية المتواجدة على إحدى صفحات الويب، عبر استخدام أداة فحص العناصر المتواجدة على موقع جوجل كروم.

كما يمكن للمستخدمين من خلال الدخول إلى قسم img المتواجد في رأس الشبكة، العثور على عنوانين الـ URL الخاصة بأي صورة منشورة على موقع انستجرام، سواء أكانت تلك الصورة كانت منشورة بشكل مؤقت، أو موجودة بشكل دائم في الحسابات الشخصية.

كما يمكن لأي شخص من خلال عنوان الـ URL الخاص بالصور من مشاركة تلك الصور سواء أكان من الأشخاص المتابعين للحسابات الشخصية على منصة انستغرام أو من غير المتابعين.

من جانبه قال المتحدث باسم شركة فيسبوك أن “السلوك الموصوف هنا هو نفسه التقاط لقطة شاشة لصورة أحد الأصدقاء على فيسبوك وإنستغرام ومشاركتها مع أشخاص آخرين، وهو لا يتيح للأشخاص الوصول إلى الحساب الخاص لشخص ما”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *