دراسة: كورونا يحمل تأثيرات سلبية على نسبة ذكاء المتعافين

Rayan
متفرقات
Rayan2 أغسطس 2021آخر تحديث : الإثنين 2 أغسطس 2021 - 1:54 مساءً
دراسة: كورونا يحمل تأثيرات سلبية على نسبة ذكاء المتعافين

تصيب الأعراض طويلة المدى لفيروس كورونا المستجد الجهاز التنفسي والقلب لفترة ليست قصيرة بعد التعافي التام، لكن دراسة بريطانية، زعمت أن هذه الأعراض قد تحمل تأثيرات ضارة للدماغ وتسبب في انخفاض كبير على مستوى معدل الذكاء لدى المتعافين، حيث حصل الذين تعرضوا لأعراض تنفسية على درجات قليل للغاية مقارنة بمن لم يعانوا من المشكلات ذاتها.

وأجرت كلية أمبريال كوليدج في العاصمة البريطانية لندن دراسة شارك فيها اكثر من 81 ألف شخص أون لاين كجزء من دراسة بريطانية ضخمة، حيث جرى نشر نتائجها بمجلة EClinicalMedicine، وخضع المشاركون إلى اختبار إدراكي جرى التحقق منه بشكل سريري متضمنا سلسلة من تحديات الدماغ القصيرة، واستبيان لملئه.

وجرى تقييم القدرة المعرفية للمشاركين في الدراسة مع المقارنة بالعينة الكلية للتعرف على الآثار بعيدة المدى للفيروس المستجد، بعدما تم التحكم في العوامل مثل العمر والجنس والتعليم واللغة والتصميم، وقد ثبت تزايد العجز المعرفي عند المتعافين من “كوفيد- 19″، حيث زادت حدته كلما كانت الحالة المرضية شديدة، ولوحظ هذا الأمر بشدة مع الذين تلقوا علاجهم في المستشفيات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.